عبدالباري عطوان يكشف سببا خطيرا وراء إلغاء الملك محمد السادس المشاركة في القمة العربية

كشف الكاتب الصحافي الفلسطيني المعروف، عبدالباري عطوان، عن تعليمات أمريكية لدول الخليج، “بتوحيد الكلمة ولَم الصف” من أجــل تشكيـــل حلف “سني عربي” اسرائيلي للاستعداد لحرب قد تكون باردة أو ساخنة في مواجهة ايران، وهو ما تؤكده، المصالحة السعودية المصرية بأوامر أمريكية أيضــا، وتبلورة المصالحة بلقــاء بين السيسي وخادم الحرمين الشريفين اليوم على هامش هذه القمـــة، واستئناف توريد الرياض النفط  للقاهرة بمعدل 700 آلف طن شهرياً بتعليمات منترمب كذالك بعد انتهــاء زيارة ولي ولي العهد السعودي لواشنطن قبل أيام،بعد معاقبتهــا لمدة أشهر عقب السلوك المصري المعادي لتوجهات دول حلف الاعتدال العربيي في مجلس الأمن حول الملف السوري.

الحلف الذي أوعز له الرئيس “ترمب” بالولادة، لم يَرُق الملك محمد السادس أن يكون هو طرفا فيه ولا شاهدا على ولادته خصوصــا أن الأجندة من صناعة واشنطن التي تريد أن تجعــل دول الاعتدال، رأس حربة في مقارعة الإيرانيين وكذالك الروس،كمــا أن البيان الختامي الصادر عن القمة والذي اعتبره الكثيرون صادم بكــل المعايير حيت حمــل بند يؤكد على استعداد العرب للمصالحة مـــع اسرائيل، وهي كلمة مهذبة لمفهوم التطبيع الذي كان مرفوض بشكـــل رسمي وشعبي من معظم الدول العربية، قبل سنوات وعلى طول مسار الصراع العربي_الإسرائيلي ويأتي بند المصالحة الذي صدر في بيان اليوم،دون تُمكين اسرائيل العرب من أي شيء مقابل كـــل هذ السيل من  التنازلات وهوالأمر الغير مقبول كذالك في العقيدة السياسية للعاهـــل المغربي، الذي لطالمــا،نادى بقرارات حاسمة وبتطبيق فعلي لمقررات الجامعة التي تضـــل حبر على ورق منذ 1971.

تكريس الملك محمد السادس لهذه القطيعة بعد الأجواء التي كانت توحي بالمشاركة توحي أن العاهـــل الأردني كان يريد استدراج الملك المغربي ليكون جزء من هذا الحلف وهذه الطبخة ،التي تُحضر للمنطقة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، ومن تم فإن المغرب وبتكريس هذه القطيعة ،يعيد التأكيد أن سياسته الخارجية ،تخضع لمعيار لا تنازل فيه، الى وهو استقلالية القرار والمصلحة الوطنية قبل كل شيء، ويوم بعد يوم تتأكد صوابية التوجه المغربي نحو افريقيــــا،لكون حال العرب أصبح ميؤوس منه والشعب العربي محكوم عليه أن يختــار بين أن تبقى هذه الأنظمة جاثمة على صدوره رغم أنهــا لا تمثل ارادته ،أو التهديد بتحويل البلاد الى نسخة كربونية من سورية أو ليبية.

17 تعليقات
  1. عدنان يقول

    مقال مليئ بالأخطاء الإملائية والنحوية .
    ـ وتبلورة المصالحة … وتبلورت المصالحة
    ـ بتعليمات منترمب … بتعليمات من ترمب

  2. Hakim يقول

    متى كان الملك المغربي عدوا لإسرائيل………كل الدنيا تعلم أن الملك المغربي أكثر من مطبع مع اسرائيل عن طريق الجالية اليهودية في المغرب ……..اخيرا فات السيد عطوان صديق صدام حسين أن الدول الخليجية طول عمرها خدام بأمريكا.. …..انت وأمثالهم من ضيع فلسطين …….عيب استحي

    1. ريم يقول

      الجالية اليهودية!!!!!! في المغرب يا سيدي لا توجد جالية يهودية بل هناك يهود مغاربة! بلدهم الاصل هو المغرب! تواجدوا فيه قبل العرب والمسلمين… هناك فرق كبير بين يهودي و اسرائيلي..!!!

      1. البوراق يقول

        الله يعطيك الصحة كلمة مختصرة كانت جوابا حكيما بدل الولوج في تفاصيل يجهلها الكل رحم الله الملك الحسن التاني لما قال يوما في خطابه المغاربة لهم ثقافتهم ولايحتاجون لمن يوجههم أو يحاضرهم .

      2. محمد الدكالي يقول

        كلامك هو الصواب.لاتوجدلدينا جاليةيهودية في المغرب.بل الصحيح والصواب هو يهود مغاربة إخوة لنا في المواطنة.تضمنا جميعا راية موحدة هي راية المغرب رغم اختلاف الديانة

  3. abdel يقول

    00/20 nul /intox

  4. المصطفى مبارك يقول

    ان العرب ابتلوا بافتين اثنتين الانظمة الشمولية ونوع من الاعلام المحسوب على القومجية. السيد عطوان اختلط عليه كل شيء بعد المشاكل التي عرفتها المنطقة وخاصة ما حصل ويحصل لاولياء نعمته من النعثيين وغيرهم، فاخذ يضرب الحابل بالنابل و بقي يتعنت بالتحليلات البالية على شكل الاملاات المبريالية رغم ان المعتوه الذين انتخبوه في البيت الابيض ذكر اكثر من مرة انه سيولي انظاره الى الداخل الامريكي. الخطير في الامر ان هذا النوع من “الصحافيين ” يعلم جيدا ان كل ما يريده هو خلط الاوراق ليساهم مع الانظمة القاتلة و الفاسدة من العيكر وغيرهم في ما يسمونه بالفوضى الخلاقة بعد ضياع كل شيء!!!!

  5. El-mahboubi Abd kbir يقول

    Cette article n’est pas claire

  6. El-mahboubi Abd kbir يقول

    Rien compris

  7. عبد الغني يقول

    كلامك صائب استاذ عبد الباري وتحليك نابع من تكوينك الراقي. لطالما كان المغرب شعبا وملكا مع القضية الفلسطينية واعتبرها دائما ولايزال قضية وطنية. بوركت ايها الصحفي الشهم

  8. رحيم يقول

    إن صدقنا هذه الطبخة الأمريكية للتطبيع مع إسرائيل و التصدي لإيران، فإن الواقع السياسي المغربي و مواقفه مما يجري في العالم العربي، لا تلبث أن تكون غائبة و معدومةن منذ عقود. فالنظام في المغرب لم يتخذ أي موقف عملي و واضح من أي أحداث مرت بهذا العالم البئيس في الماضي، و لم يقطع أي علاقة له بأي كان من أجل قضية فلسطين أو من أجل أي ثوابت عربيية أو إسلامية. كل ما في الأمر، سواء كتب عبد الباري أو عبد الخاوي، هو أن هذا النظام يعتبر نفسه ناجحا في تركيع المواطنين و استتباب الأمن و الاستقرار، كما يظن، و من ثم التشفي في ما يحصال في ليبيا أو العراق أو سوريا أو اليمن. بل أصبح يخيف و يهدد مواطنيه من الأوضاع الحاصلة في هذه البلدان. و يحاول أن يفهمهم أن التسلط و الفساد و العمش أحسن من البطش و القتل و العمى.

    1. يونس يقول

      إتق الله، كيف تتجرأ على الذات الإلهية (عبد الخاوي)

  9. محمد يقول

    Vive le roi

  10. علي يقول

    سبحان الله انه لطبع من طبائع التخلف .كلما اتهم شخص بالعمالة هتفوا وايدوا الاتهام وكلما نعت شخص بالشهامة والا خضبوا وتاروا واستنكروا . فهذا يقع حتى بين افراد العائلة الواحدة .. يا متخلفون ويا جهلة انه لا يعرف عن عطوان تبجيله للمغرب .
    لماذا لا تطلبوا استفسارات وتطرحوا اسئلة .. ارجعوا لخطابات محمد السادس لتفهموا وتعوا سياسة المغرب . فعلا محمد السادس ابتعد عن المشاكل العربية .لان اغلب العرب ليس احرارا في قراراتهم عكس المغرب . المغرب ياخد قراراته حسب مصلحته وهو يبحث عن رابح رابح وليس خاسر رابح كالكثير من ابناء جلدتنا

  11. محتاج يقول

    ليس بالضرورة دائما أن يحضر الحاكم الفعلي للدولة إذ يكفي أن يرسل مبعوثا يقوم مقامه وللمبعوث أن يستنكر الإجتماع إذا كان فعلا يعارضه لكن أن يمضي على ما اتفق عليه في النهاية فلا أحد فوق أمريكا مالم يكن منتخبا ويكفي ما نشاهد من آلات الدولة تبعا للبدع العلمانية باسم أمير المؤمنين كموازين على سبيل المثال لنعلم صيرورة الدولة العميقة إلى أين وكل المظاهر الخارجية تكذبها الوقائع على الأرض وتذكروا أن جنوب السودان مقتطع من رغبة صهيوأمريكية ..
    أما عبد الباري عطوان فالمسكين يبحث دائما عن ممول لاحق كلما فقد السابق (.)

  12. عماد يقول

    الانظمة العربية الجاثمة على الصدور والخادمة المطيعة لأسيادها الإمبريالية ، بما في ذللك النظام القائم في المغرب ، وخير دليل هو التخاذل والإستكانة للكيان الصهيوني الحليف الأول للإمبريالية بقيادة الولايات المتحدة ،ناهيك عن التطبيع مع الكيان ، وحبك المؤامرات من أجل قبر القضية الفلسطينة

  13. د.سمير الاحمد يقول

    الصحفي البريطاني المعروف.

اترك رد