وضوح في الرؤية.. ومرآة للأخبار والأفكار

فضيحة. تلاميذ بين العراء والهدر المدرسي بسلا

Notice: Undefined index: rate in /var/sentora/hostdata/bilwadeh/public_html/bilwadeh_com/wp-content/themes/publisher/includes/functions.php on line 5488

بالواضح – هشام الوردي/ سلا

تعيش ثانوية السهول التاهيلية -العرجات ضواحي مدينة سلا على وقع مستجدات مثيرة، تسببت في حالة سخط وتذمر من قبل تلاميذ المؤسسة منذ بداية هذا الموسم.
فبالنسبة لداخلية المؤسسة فمع مطلع الموسم التربوي 2017/2018, قررت إدارة داخلية الثانوية التأهيلية السهول غلق بابها في وجه المستفيدين الذكور واقتصاره على الإناث فقط، واقترحت على الذكور الذهاب لتسجيل بداخلية الفرابي بمقاطعة المريسة والدراسة بثانوية البتول الصبيحي، مما جعل بعضهم يغادرون القسم نهائيا خصوصا على مستوى جدع مشترك والاولى باكالوريا.
اما فيما يتعلق بالتنظيم التربوي، فقد تميز التخطيط البيداغوجي لهذا الموسم بنوع من العشوائية، حيث يشتكي التلاميذ من ضغط الحصص المفروضة عليهم خصوصا الدعم المدرسي، واليكم نموذج لبرنامج يومي لتلميذات الداخلية : -5:30 الاستيقاظ -6:00 حصة الدعم المدرسي الصباحية (الداخلية) -7:00 وجبة الفطور – من 8:00 الى 12:00 حصص دراسة رسمية + حصص الدعم -من 14:00 الى 18:00 حصص دراسية رسمية + حصص الدعم – من 18:30 الى 20:00 حصص الدعم المدرسي المسائية (الداخلية).
انا بالنسبة للذكور فهم ملزمون بالمكوث داخل المؤسسة من 8:00 الى 18:00 ما عدا مساء يوم السبت وذلك من اجل الحصص الدراسية الرسمية وحصص الدعم.
كما ان  المؤسسة تعرف غياب المكتبة المدرسية مع العلم انه تم برمجة السنة الماضية تخصيص ميزانية من اجل احداث هذه المنشأة التربوية، لكن إدارة المؤسسة قررت صرف هذه الاموال في صباغة واجهة المؤسسة دون الحجرات وقد بلغ مجموع المصاريف ما يفوق 30000 درهم.
وللاشارة المؤسسة عرفت السنة الماضية زيارة تفتيشية  من طرف لجنة وزارية بخصوص عدم تمكن المؤسسة من تحقيق عتبة النجاح حيث لم تتجاوز نسبة نجاح تلاميذ البكالوريا 40% في الدورة العادية.
وفي اتصالنا بالسيد المدير اقر السيد المدير بفرض حصص الدعم بهذه الطريقة مثلا ثلاث ساعات دعم لمادة الانجليزية اضافة الى خمس ساعات الرسمية للقسم الواحد في الاسبوع الواحد اضافة  الى الدعم في المواد اخرى كساعتين اسبوعيا في الاجتماعيات  وحتى التربية البدنية لم ينف الامر مؤكدا انه يطبق المذكرة حرفيا.
وعن شكوى تلاميذ من كثرة حصص الدعم خصوصا انها في بداية الموسم  اجاب بان الاساتذة هم من يحرضون التلاميذ من اجل الشكوى
وعند استفسارنا لبعض الاساتذة من هذا  الكم الكبير حصص الدعم واتهامات مدير المؤسسة لهم بتحريض التلاميذ
امتنع غالبهم عن ابداء اي تصريح كون هذا الامر من اختصاص الادارة التربوية  ويدخل ضمن السر المهني وغير مخول لهم ابداء الرأي للصحافة الى بترخيص من المديرية الاقليمية.

اما بالنسبة للمذكرة الوزارية فليس فيها ما يدل على فرض ساعات كبيرة للدعم، كما أن الدعم لايكون الا للمتعثرين وليس للقسم بأكمله وفي جميع المواد، كما ان هذه العملية تحتاج الى بعض الوقت من اجل الاعداد لها، بطابع تربوي ومنطقي، إذ يستحيل ان تبدا حصص الدعم في 15 شتنبر قبل ان يتم التلاميذ دروسهم الاولى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.