مغاربة سويسرا يقومون بقافلة طبية لفائدة ساكنة “رأس العين” بالرحامنة

بالواضح – خالد الغازي

نظمت جمعية سويسرا-المغرب بشراكة مع الجمعية المغربية للرعاية الصحية وبمشاركة مؤسسة محمد الخامس للتضامن وبتنسيق مع وزارة الصحة، قافلة طبية يومي 9 و10 فبراير الجاري بمنطقة جماعة “رأس العين” بإقليم الرحامنة، والتي استفاد منها أزيد من 3 آلاف شخص من ساكنة الجماعة، استفادوا من فحوصات وأدوية مجانية. بحضور عامل الإقليم الذي وفر واكب هذا النشاط الاجتماعي.

وقد عبر عبدالله واخيدي رئيس جمعية سويسرا-المغرب، عن سعادته الكبيرة بهذا العمل الخيري الإنساني الذي قامت به الجمعية وعملت على انجازه، بتعاون مع الجمعية المغربية للرعاية الصحية ووزارة الصحة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن وجمعية مبادرة الشباب بمراكش لأجل القيام بهذا النشاط الاجتماعي.

وأكد على أن الإقبال كان كبيرا على القافلة من قبل الساكنة التي كانت في أمس الحاجة لهذه المساعدة الطبية، والتي جاءت بفضل تعاون الإخوان في سويسرا وبتنسيق مع إخواننا في المغرب، من أجل صلة الرحم وتلقين هذا العمل الاجتماعي لأطفالنا الصغار، حتى يكون لهم واجب اتجاه وطنهم الأم. مشيرا إلى أن الجمعية ستقوم  أيضا بعمل خيري في مدينة أسفي لفائدة لدار الطالب.

من جانبه أوضح العربي الخلداوي نائب رئيس الجمعية،  أن الهدف من هذا العمل الاجتماعي للجمعية السويسرية المغربية، هو إنشاء أطفال الجالية في سويسرا روح التضامن والعمل الاجتماعي، وإعداد تقارير حول هذه الزيارة لزملائهم في المدارس، مضيفا أن القافلة الطبية عرفت نجاحا كبيرا ومكنت ساكنة “رأس العين” من الاستفادة من رعاية طبية تحت إشراف طاقم طبي في جميع التخصصات.

بدوره صرح البروفيسور الحسني مولاي رشيد رئيس الجمعية المغربية للرعاية الطبية أن هذه الحملة تدخل في برنامج الجمعية التي تقوم بحملة طبية خلال  كل شهر في المناطق النائية بالمملكة، مضيفا أن الحملة الطبية  جاءت بطلب من جمعية السويسرية المغربية، والتي تميزت بمشاركة طبية كبيرة لأجل تقديم خدمة لعدة فحوصات، منها (طب العيون، الأمراض الجلدية، الأمراض الصدرية، طب الأطفال، وطب النساء وطب الأسنان).

وأكد الحسني على أن هذا العمل الطبي جاء في إطار الشراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن، التي وفرت لهم الوحدات الطبية المتنقلة التي تحتوي على معدات وتجهيزات، لأجل تقريب الخدمة الطبية للمواطنين، مشيرا إلى أن الحملة استهدفت جميع الفئات من أطفال ونساء وشيوخ، وستتم مواكبة بعض الحالات التي تم إرسالها إلى المستشفى الجامعي بمراكش.

وأشادت الدكتورة نجاة الغربي رئيسة قسم الصحة المدرسية والجامعية بوزارة الصحة، بهذه القافلة الطبية التي نظمت من قبل جمعية سويسرا-المغرب والجمعية المغربية للرعاية الطبية، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، وبتنسيق مع وزارة الصحة، مشيرة إلى أن هذه الحملة الطبية استفاد منها 3000 شخص من تلاميذ ونساء يقطنون بجماعة “رأس العين”، حيث شملت عدة تخصصات طبية متنوعة بمشاركة أطباء في عدة تخصصات.

 

وقد قامت جمعية سويسرا-المغرب بحفل متميز في فندق “أبريال بلازا” وزعت خلاله تذكارات على الأطباء وممثلي  مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة الصحة، الذين شاركوا في الحملة الطبية وساعدوا الجمعية على انجاز هذا العمل الاجتماعي النبيل.

اترك رد