خبراء من المعهد الوطني للجيوفيزياء يتوقعون تكرار هزات ارضية اقل حدة

بالواضح

قالت مصادر من المعهد الوطني للجيوفيزياء ان ثمة إمكانية تكرر الزلزال بعد الزلزال الذي ضرب عدة مدن مغربية ب7 درجات على سلم ريشتار.

من جهته أوضح ناصر جبور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء، أن الهزات الارتدادية، عقب الهزة التي ضربت المغرب، يمكن أن تتواصل، مضيفا أنه “ينتظر أن تتواصل الهزات الارتدادية بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي”.

وقال جبور، في تصريح نقلته القناة الأولى الرسمية، إن الهزات الارتدادية تسجل في حدود 30 أو 40 كيلومترا حول البؤرة الرئيسية، موضحا أن شدة الزلزال متغيرة وتتناقص بالبعد عن البؤرة.

وتابع المتحدث ذاته حديثه مطمئنًا المواطنين أن “لا شيء يدعو للهلع والخوف في الوقت الحالي”، مضيفا أن منطقة الحوز ونواحي مراكش هي من سجلت هزة قوية عن باقي المدن الأخرى.

من جانبه كشف يوسف تيمولالي، مسؤول بالمعهد الوطني للجيوفيزياء، أن الزلزال يمكن أن يتكرر لكن ليس بنفس الحدة لأن أقصى درجة بلغها بالفعل.

وأكد أن الارتدادات ستكون طفيفة لن يشعر بها ساكنة المدن الداخلية، وسيكون الشعور بها بالمناطق المحاذية لبؤرة الزلزال بجهة مراكش.

وأبرز المتحدث أن الهزات المسجلة خلفن خسائر بمراكش وأكادير لم يجري بعد تقييمها، إذ سجل سقوط مباني وتشقق أسوار.

وأعلن المعهد الوطني للجيو فيزياء عن تسجيل هزة أرضية، ليلة أمس الجمعة، بجماعة إيغيل بإقليم الحوز بلغت قوتها 7 درجات على مقياس ريشتر.

اترك رد